Facebook Youtube Twitter
  • tatheer algenan
  • tarpayet alnashah fe doaa alsera
  • Anwaar al masalek sharah omdat alsalek
  • Almathorat
  • alfeqh ala almazahb alarba algoza alkhamis
  • alfeqh ala almazahb alarba algoza alrabea
  • alfeqh ala almazahb alarba algoza althaleth
  • alfeqh ala almazahb alarba algoza althani
  • alfeqh ala almazahb alarba algoza alawal
  • Almoqademat almomahedat algoza althaleth
PDF    WORD

المأثورات

Almathoratالمأثورات
تأليف الإمام الشهيد حسن البنا
عمل الشيخ الأنصاري  الطباعة والنشر الناشر إدارة الشؤون الدينية
سنة الطبعة ورقمها  مكان الطبعة الدوحة- قطر
مقاسات الكتاب 16,5×12 سم عدد الصفحات 103
عدد الأجزاء  ملاحظات 
يقول الحق عز وعلا: " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ". نداء كريم من رب كريم، يدخل فيه العلي الأعلى عباده في ساحته داعين متضرعين، سائقًا إليهم البشارة.. بأن الإجابة محققة إذا أحسنوا القصد، (أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ)، وعهد من الخالق إلى عبيده أن يدعوه فيستجيب لهم.
والدعاء لله عز وجل يكون بأي صورة، وأي وضع ما توافرت فيه آداب الدعاء؛ لقوله تعالى: "الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".
فالدعاء والذكر عبادة لله تحقق الفوز بما وعد الله عباده المؤمنين، والدعاء من أفضل العبادات، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الدُّعَاءُ مُخُّ الْعِبَادَةِ"، والأحاديث التي تحث عباد الرحمن على دعاء ربهم كثيرة وقد كثرت كتب الدعاة التي ترغب في الدعاء، وتحث عليه، وتبين فضائله. وتنوع إيرادهم للأدعية بالمواقف، فهذا دعاء دخول الليل.. وذاك دعاء الركوب، وكلها من هدي رسولنا محمد  ، فانتقى أولو العلم منها أدعية محببة إلى الله تعالى، وجمعها بعضهم.. وأخذ يتلوها دائمًا، ومنها هذا الكتيب الجليل، للإمام حسن البنا، أحد أئمة المذهب الحنفي المحدثين، ومؤسس جمعية الإخوان المسلمين بمصر، وقام بشرحه وتوضيحه صديقه: رضوان محمد رضوان، حيث قام بمقابلة الأحاديث الواردة في الكتيب على أصولها في كتب الحديث التسعة، بالإضافة إلى كتاب عمل اليوم والليلة للدينوري.
وكانت تلك المقابلة للتنبيه إلى أي خطأ حدث، حيث لم يستطع الحصول على النسخة الأصلية بخط المؤلف رحمه الله.
ويبدأ الكتيب بمقدمة للناشر، فتصدير، فاتحة المأثورات، الذكر في كل حال، فضل الذكر والذاكرين، آداب الذكر، الذكر في جماعة، إلى الإخوان من المسلمين، ثم يقسم الكتيب إلى أربعة أقسام: الأول للوظيفة اليومية، والثاني الورد القرآني، والثالث أدعية اليوم والليلة، والرابع أدعية في حالات مختلفة، ففهرس الكتيب.
وجميع كتب الأدعية المأثورة جديرة باقتنائها، ولعل هذا الكتيب مقدَّم في هذا المجال، وهو من الكتب الخفيفة في الحمل، الثقيلة في الميزان، إن عمل بها، لأنها في أصولها تعود إلى القرآن الكريم، وسنة رسوله الرحيم صلى الله عليه وسلم.
هذا الكتاب كنز طيب لمن أراد أن يظل على صلة بمولاه وخالقه جل وعلا في جميع أحواله، وما أعظم أن يفتح الباب أمام كل راغب، وييسر هذا القدر العظيم من الدعاء جزى الله المؤلف والآخذين به خير الجزاء.

الملفات المرتبطة